خير المُدن


مدينتنا، مدينة رسولنا عليه الصلاة والسلام، طيبة الطيبة، مأرز الإيمان، وملتقى المهاجرين والأنصار، ومتنزل الوحي على نبينا خير الأنام. مدينة مباركة شرفها الله وفضلها وهي خير بقاع الأرض بعد مكة المكرمة، فسلام على من يسكنها ويطيب له العيش في أرجائها، وهنيئاً لمن يزورها وينعم بزيارة حبيبنا والصلاة في مسجده عليه الصلاة والسلام.

تتجلى فضائل المدينة في الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضلها، وبيان حرمتها، ومكانتها، إخباراً ودعاءً، وترغيباً وترهيباً.

"أهمها وأولها أن الإيمان يأرزُ إليها، فقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " إِنَّ الْإِيمَانَ لَيَأْرِزُ إِلَى الْمَدِينَةِ كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ إِلَى جُحْرِهَا

"ومنها ما روى مسلم في صحيحه عن دعاء النبي للمدينة بالبركة، أن النبِي صلى الله عليه وسلم قال: "اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي مَدِينَتِنَا، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي مُدِّنَا".

كما حث النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم على الصبر على حرها وبردها وشدتها، ووعد على ذلك أعظم الثواب

لقوله: "لَا يَصْبِرُ أَحَدٌ عَلَى لَأْوَائِهَا فَيَمُوتَ إِلَّا كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا أَوْ شَهِيدًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذَا كَانَ مُسْلِمًا".

"وفي فضل المدينة وحسن الختام فيها، فقد روى الترمذي أن نبيبنا عليه الصلاة والسلام قال: " مَنْ اسْتَطَاعَ أَنْ ‌يموت ‌بالمدينة فَلْيَمُتْ بِهَا، فَإِنِّي اشْفَع لِمَن يَمُوتُ بِهَا".
"وفيما ورد عن حرمتها وأن الله جعلها حرماً، فقد روى مسلم في صحيحه أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: "اللَّهُمَّ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ فَجَعَلَهَا حَرَمًا، وَإِنِّي حَرَّمْتُ الْمَدِينَةَ حَرَامًا، مَا بَيْنَ مَأْزِمَيْهَا وَلَا يُحْمَلَ فِيهَا سِلَاحٌ لِقِتَالٍ، وَلَا تُخْبَطَ فِيهَا شَجَرَةٌ إِلَّا لِعَلْفٍ".

للمدينة المنورة العديد من الأسماء الّتي جاء ذكر بعضها في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وهنا نستعرض أبرز الأسماء

المدينة المنورة : سميت به بعد الهجرة لأنها أنارت بقدوم المصطفى عليه السلام


الدار والأيمان :ورد ذكرهما في القرآن الكريم


طيبة :ورد ذكرها في السنة النبوية عدة مرات


أرض الهجرة : الأرض الّتي هاجر إليها النبي عليه الصلاة والسلام مع صحابته


البارة : سميت به بعد الهجرة لأنها أنارت بقدوم المصطفى عليه السلام


الحبيبة : لِحبه عليه الصلاة والسلام لها


دار الأبرار :وذلك لاجتماع المهاجرين والأنصار فيها


دار السُّنة : لانتشار السنة النبويّة الشريفة منها



آخر تحديث : 11-12-1445 01:09

نحرص على خصوصية البيانات

موقع امانة منطقة المدينة المنوره يستخدم ملفات تعريف الارتباط للتعرف على المستخدم و فهم احتياجاته كمستخدم لتوفير سهولة الوصول و تجربة مستخدم أفضل. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على إشعار الخصوصية لهذا موقع.