• تغيير الخط
إسم الادارة إلإدارة العامة للدراسات والإشراف
الإدارة/ البلدية التابعة لها وكالة التعمير والمشاريع
رقم الهاتف 8216161
رقم الفاكس 8216160
البريد الإلكتروني 4221003@AMANA-MD.GOV.SA
عنوان الإدارة الإدارة العامة للدراسات والإشراف/ وكالة التعمير والمشاريع
مهام الإدارة 1- إعداد الميزانية السنوية للمشاريع بالمشاركة مع الجهات المعنية .
2- إعداد الدراسات الأولية لخطة لمشاريع الطرق والجسور بالتنسيق مع الجهات المعنية.
3- إعداد خطط السفلتة على مستوي المنطقة داخل المدينة وخارجها وفق الميزانية المتاحة .
4- المراجعة المستمرة للمواصفات العامة والخاصة ووثائق ومستندات العقود بالتنسيق مع الجهات المعنية .
5- إعداد وتجهيز جميع مستندات ووثائق العقود والاتفاقيات الخاصة بمشاريع الطرق والجسور والعبارات والخدمات المرتبطة بها واستكمال إجراءات طرحها في مناقصات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
6- إعداد الدراسات والتصاميم الهندسية النهائية لمشاريع الطرق داخل وخارج المدينة المنورة.
7- إعداد المواصفات الفنية الخاصة بالمشاريع .
8- مراجعة التصاميم المقدمة لاعتماد المخططات الخاصة .
9- إعداد الدراسات المرورية وسلامة المشاة على مستوي منطقة المدينة المنورة .
10- تقديم التصاميم والمخططات التنفيذية للإدارات التنفيذية .
11- دراسة العقبات والمشكلات الفنية التي تواجه مراحل تنفيذ المشاريع.
12- دراسة وضع الأعتاب الصناعية ومدي مطابقتها للاشتراطات الفنية.
13- الإشراف على تطبيق نظام صيانة طرق وشوارع منطقة المدينة المنورة .
14- مراجعة الأدلة والمواصفات الصادرة عن بعض الجهات و إبداء المرئيات حيالها.
15-الإشراف على تنفيذ أعمال السفلته والارصفة داخل المدينة وخارجها.
16- الإشراف على تنفيذ أعمال الجسور والانفاق.
17-الإشراف على تنفيذ أعمال السلامة المرورية.
18- الإشراف على تنفيذ مشاريع درء اخطار السيول (عبارات ،حمايات، تحويل مجرى).
19-اعداد تقارير متابعة تنفيذ المشاريع.
20-اعداد المستخلصات المالية للمقاولين.
21-اعداد العروض الفنية للمشاريع.
22- الإشراف على مشاريع صيانة الطرق داخل المدينة وخارجها.
23- التنسيق والتعاون مع الوحدات الإدارية بالأمانة في مجال تنفيذ مشروعات الأمانة في مجال الطرق والأرصفة.
24- التنسيق والتعاون مع الأجهزة الحكومية المختصة فيما يتعلق بتنفيذ مشاريع الطرق والأرصفة.
25- اعتماد تصاريح حفريات الخدمات بالتنسيق مع الجهات الأخرى.
26- اعتماد العينات التنفيذية للأعمال (بلاط، إسفلت، ...).
27- إعداد عروض فنية لمجلس المنطقة والمجلس البلدي للمشاريع التابعة.
28- إعداد خطة صرف مالية للمشاريع والتنسيق مع الجهات المعنية.


السيرة الذاتية لمدير الإدارة
الاسم  
مهندس / طارق بن محمد الثقفي الجهني
البريد الإلكتروني tarijuha@hotmail.com
البيانات الشخصية الشهادات العلمية :
    1- بكالوريوس هندسة مدنية(جامعة الملك سعود عام 1414هـ)
    2- ماجستير هندسة مدنية(جامعة الملك سعود عام1423هـ تخصص انشاءات)
الدورات التدريبية :
    1-هندسة الزلازل (جامعة الملك سعود) وكانت تشمل تحليل وتصميم المباني لمقاومة الزلازل اضافة للكودات والجداول الخاصة بحساب احمال الزلازل والمناطق الزلزالية داخل المملكة واستخدام برامج كمبيوتر لاغراض التصميم والتحليل.
    2-تحليل وتصميم المباني لمقاومة الزلازل (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) وكانت تشمل تحليل وتصميم المباني الخرسانية والحديدية لمقاومة الزلازل اضافة للتدابير والاحتياطات اللازمة لمقاومة المباني القائمة للزلازل واستخدام برامج كمبيوتر لاغراض التصميم والتحليل
    3-الهندسة القيمية (وزارة الشئون البلدية والقروية)وكانت تشمل الطرق المثلى لتقليل تكلفة المشاريع وتقييمها وايجاد البدائل الفنية المناسبة للمشاريع.
    4-ادارة تنفيذ المشروعات (معهد الادارة العامة بالرياض)وكانت تشمل البرمجة المثلى للمشاريع وتمويلها وذلك باستخدام احد البرامج المتخصصة بذلك والاشراف الميداني والمركزي للمشاريع ونطاق كل منهما وصلاحياته الخاصة.
    5-إدارة المشاريع الإحترافية بالمدينة المنورة.
    6-حضور المؤتمر الثالث للتحكيم الهندسي بالخبرلعام 1428 هـ.
    7-دورة ادارة المشاريع والتكلفة بدبي لعام 1429هـ.
    8-دورة ادارة المشاريع باستخدام برنامج مايكروسوفت بالمدينة المنورة لعام 1428هـ.
    9- دورة تقييم سلامة المنشات المتصدعة بالرياض عام 1430هـ.
    10- دورة تحليل وتصميم الجسور الخرسانية باستخدام برنامج سافي بالرياض عام 1430هـ.
    11- حضور المؤتمر الدولي للأنفاق والجسور بالرياض عام 1430هـ.
استخدام الحاسب الآلي :
    أقوم بجميع اعمالي على الحاسب الآلي بدءا بتحليل وتصميم المنشآت الخرسانية الى اعداد البرامج الزمنية الخاصة بالمشاريع ،ومن اهم البرامج الهندسية التي اعمل عليها هى :
      1- MICROSOFT PROJECT
      2- SAP2000 PROGRAM
      3- SAFE PROGRAM
      4- BROKON PROGRAM
      5- STAAD3 PROGRAM
      6- PCA COLUMN PROGRAM
      7- DESIGN BY EXCEL SHEET
      8- ACI PROGRAM
      9- SAFI BRIDGE PROGRAM
خبرات العمل من تاريخ 1/11/1414 هـ الى تاريخ 30/2/1422هـ عملت بوزارة الداخلية (امارة منطقة تبوك) وقد كان عملي هو الاشراف المركزي والميداني على المشاريع وقد قمت بالأعمال التالية:
    1-الاشراف على تنفيذ مبنى امارة منطقة تبوك الجديد .
    2-الاشراف على تنفيذ مبنى السكن الخاص بالقصر الحكومي بمنطقة تبوك.
    3-التصميم والاشراف على تنفيذ عدد من مباني المراكز بمنطقة تبوك.
    4-التصميم والاشراف على تنفيذ صالات استقبال بعدد من محافظات منطقة تبوك.
    5-ترؤس العديد من اللجان الفنية للحكم على سلامة المنشآت الحكومية للمحافظات والمراكز التابعة لمنطقة تبوك وذلك بعد احداث زلزال خليج العقبة عام 1995م
من تاريخ 1/3/1422 هـ انتقلت للعمل بوزارة الشئون البلدية والقروية (امانة المدينة المنورة)
واعمل بها الى الآن وقد قمت بالأعمال التالية:
    1-الاشراف على تنفيذ مبنى مواقف السيارات التابع لمبنى أمانة المدينة المنورة.
    2-الإشراف على تنفيذ عدد من الجسور والأنفاق داخل المدينة المنورة وخارجها.
    6-الاشراف على تنفيذ عدد كبير من العبارات الخرسانية بنواحي متفرقة بالمدينة المنورة.
    7-ترؤس العديد من اللجان الخاصة بالمباني الآيلة للسقوط.
    8-اعداد التقارير الفنية الخاصة للحكم على سلامة المنشآت.
    وكانت الانشطة التي قمت بها بالمشاريع أعلاه كممثلا عن المالك تتمثل بالتالي :
      1-التخطيط المبدئي لعملية الاشراف والتنسيق مع المقاول قبل تسليم الموقع.
      2-التصميم الانشائي لبعض المشاريع كصالات الاستقبال ومباني المراكز التابعة لمنطقة تبوك .
      3-الاشراف الميداني مباشرة اضافة للاشراف المركزي لبعض المشاريع التي لايتم تكليف مكتب .
      استشاري للاشراف الميداني لها 4-مراجعة المخططات والمواصفات الخاصة بالمشروع قبل البدء بالتنفيذ واعتمادها .
      5-مراجعة الجدول الزمني واعتماده وتحديثه .
      6-تسليم الموقع للمقاول والاستلام النهائي للمشروع.
      7-اعتماد عينات المواد والنظم التشغيلية ومقاولي الباطن.
      7-المتابعة الفنية للمشاريع بالتقارير والاجتماعات.
      8-رفع التوصيات الخاصة للمسئولين بخصوص تمديد مدة المشروع وتعديل نطاق العمل.
      9-اعتماد الكميات المنفذة دوريا لاصدار المستخلصات للمقاول وحصر الكميات النهائية.
من تاريخ 18/11/1429 هـ الى تاريخ 15/3/1430هـ تم تكليفي برئاسة لجنة اسكان الحجاج بالمدينة المنورة وقد قمت بالأعمال التالية :
    1-الإشراف المباشر على مباني اسكان الحجاج وتقييم حالتها الإنشائية.
    2-دراسة التقارير الفنية المقدمة من المكاتب الهندسية لسلامة مباني اسكان الحجاج.
من تاريخ 16/05/1430 هـ الى تاريخه تم تكليفي بإدارة الإدارة العامة للدراسات والإشراف بالأمانة.