• تغيير الخط
جائزة الشرف للإنجاز المتميز للموئل 2009م.
 
 

حاز المرصد الحضري للمدينة المنورة على جائزة الشرف للإنجاز المتميز والتي يمنحها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) تقديراً للريادة التي اثبتها ولتميزة في مجال المراصد الحضرية. وقد تسلم معلى امين منطقة المدينة المنورة عبد العزيز بن عبد الرحمن الحصين الجائزة خلال حفل ضخم فى مدينة واشنطن .
وينتج المرصد الحضري نحو 110 مؤشرات لمواضيع متعددة , 51 منها مؤشرات عالمية مطلوبة دولياً , إذ أن المرصد الحضري مرتبط مباشرة بالمرصد الدولي ويتبع منهاج المؤشرات المتفق عليها دولياً , بالإضافة إلى مؤشرات خاصة بالمدينة المنورة .
وقد تم البداء لفكرة إنشاء المرصد الحضري قبل نحو 10 سنوات بناء على فكرة الامم المتحدة بإشراك الحكومات المحلية والمنظمات غير الحكومية للوصول إلى السكان وحل مشكلاتها .
ويرصد المرصد الحضري مؤشرات واضحة ومحددة من اجل "قياس الأداء في المدينة المنورة سواء في البنية التحتية ,أو مياه الصرف الصحي ,أو الكهرباء , أو الصحة ، وكيفية الاداء , بالأضافة إلى معرفة عددالوفيات ومتوسط عمر الإنسان ".
ويعتبر المرصد الحضري مصدراً أساسياً لتحقيق الأهداف الغنمائية للألفية , والتي يهدف العالم إلى تحقيقها بحلول عام 2015. ومن بين البرامج التى يهتم بها المرصد الحضري برامج المرأة ودراسة وضعها الإجتماعي, ويضع دراسات حول العائلة التى تعولها امرأة, بالأضافة إلى رصد مؤشرات الفقر والصحة .
وقد اعلن برنامج الموئل عن جائزة بأسم المدينة المنورة للمراصد , وستحمل اسم "جائزة المدينة المنورة والموئل للمراصد الحضرية" , الجائزة ستكون عالمية وتمنح سنوياً,وسيبداء منحها من عام 2010.